تغيير اسم فيروس “كورونا”

12 فبراير,2020

أعلنت منظمة الصحية العالمية تغيير اسم فيروس “كورونا” إلى “ COVID 19“، وهو اختصار باللغة الانكليزية لمرض كورونا  Corona Virus Disease (co-vi-d -2019)، فيما كشفت دراسة أجريت في الصين أن فترة حضانة فيروس كورونا الجديد هي 24 يوما بدل 14 يوما.

وبررت المنظمة قرارها بإطلاق الاسم الجديد على الفيروس بالاعتماد على المبادئ التوجيهية المتفق عليها بين منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة FAO، باختيار اسم لا يشير إلى موقع جغرافي أو حيوان أو فرد أو مجموعة من الأشخاص.

واعتبرت المنظمة أن وجود اسم مهم لمنع استخدام أسماء أخرى يمكن أن تكون غير دقيقة أو موصومة. كما أنه يعطينا تنسيقًا قياسيًا لاستخدامه في أي تفشي لفيروس كورونا في المستقبل”.

وتمتنع بعض الدول عن تسمية الفاشيات المرضية باسمها أو باسم مدنها وهو ما يعتبر تمييزا ضدها، كما ترفض منظمات حقوق الحيوان التسمية علي الحيوانات التي تظهر المرض عندها وتعتبره تمييزا أيضا، وهو ما فرض على المنظمة اختيار اسم لا يشير إلي أي نوع من التمييز سواء كان ضج مكان أو حيوان.

وكانت دراسة قد أجريت في الصين على 1099 شخصا مصابين بهذا الفيروس قد كشفت أن فترة حضانته في الواقع أطول بكثير من المعتمد الآن، وهو 14 يوما، حيث تصل هذه الفترة إلى 24 يومًا بدلا، وفي حال اعتماد هذه المعلومة التي توصلت لها الدراسة فسيتم تمديد فترة الحجر الصحي المفروضة اليوم على المرضى.

وبلغ عدد ضحايا الفيروس في الصين 1113 ضحية في الصين، وفقا لأحدث تقرير صادر اليوم الأربعاء.

ونصحت منظمة الصحة العالمية بمجموعة من الإجراءات للحماية منه، من بينها غسل اليدين بانتظام، إما بمطهر يحتوي على الكحول أو بالماء والصابون، وخصوصا بعد السعال أو العطس، وبعد الاقتراب من  المرضى، وقبل وأثناء وبعد إعداد الطعام، وقبل الأكل، وبعد استخدام المرحاض، وبعد لمس الحيوانات  أو نفاياتها.

%d مدونون معجبون بهذه: